مقدمة
يُعد الابتكار Innovation أحد أهم عناصر عصر المعرفة والثورات التكنولوجية بالألفية الثالثة، ومتطلبًا محوريًا ومحركًا رئيسيًا للإسراع بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان استدامتها بكافة الدول بشكل عام. وقد شهدت منظومة الابتكار أو النظام البيئي للابتكار Innovation Ecosystem عبر السنوات الأخيرة تطورات متسارعة، واكتسبت خصائص جديدة، نظرًا لتأثيرها المتزايد في دعم تحول البلدان نحو مجتمعات واقتصادات المعرفة، وتعزيز فرصها في الالتحاق بالثورة الصناعية الرابعة وما صاحبها من تحول معرفي واسع. ومن ثم، يعد الابتكار عنصرًا فاعلًا بمعظم الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة بالدول المتقدمة. وبطبيعة الحال فإن السياسة الابتكارية - بأُطرها الداعمة - ليست مستقلة بحد ذاتها، فهي ترتبط ارتباطًا عضويًا بسياسات قبلية، كسياسات التعليم قبل الجامعي والجامعي والبحث العلمي والتمويل والتكنولوجيا، وسياسات بعدية، كالسياسات الصناعية والزراعية والخدمية والطاقة والبيئة وغيرها.
وهناك سؤال محوري يطرح نفسه عن المؤسسات الأكثر إنتاجًا للابتكار، أو المؤسسات ذات التأثير في مسار الابتكار العالمي: هل هي مؤسسات إنتاج البحث والتطوير، مثل مراكز البحث العلمي العامة والخاصة والجامعات التي تمتلك القوة الضاربة في مجال رأس المال البشرى المعرفي، أم شركات الإنتاج السلعي والخدمي، أم مؤسسات المجتمع المدني الأخرى غير الهادفة للربح؟ وهل تتبع الدول نفس الهياكل المؤسسية لإنتاج الابتكار، أم أن هناك تباينًا بين الدول في بدائل وسياسات تطوير السلع والخدمات المبتكرة؟ وما هي الدول الأكثر إنتاجًا واستخدامًا للسلع والخدمات والنظم المبتكرة؟ تُمثل الإجابة عن التساؤلات السابقة مدخلًا رئيسيًا لتطوير الاستراتيجيات ورسم السياسات التي من شأنها الارتقاء بمنظومة الابتكار الوطنية للدول.
في هذا السياق، تؤكد نتائج تقريري مؤشر الابتكار العالمي GII لعامي 2023 و2024 على ضرورة أن يتصدر (الابتكار) الأولوية الرئيسية في توجهات دول العالم نحو التنمية والتقدم، مع تبنى نهجًا شاملًا للابتكار يتضمن مشاركة كافة الأطراف الفاعلة في الدولة في تعزيز الابتكار، بما في ذلك الحكومة، والقطاعين العام والخاص، وريادة الأعمال، والجامعات والمؤسسات البحثية، وتكتلات الابتكار. بالإضافة إلى توسيع دور نماذج الأعمال الرائدة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية والبيئية كمحركات فاعلة للابتكار، والتعامل الفعال مع قضايا التنمية المستدامة.
في ضوء الاهتمام الوطني والإقليمي والعالمي بالابتكار في علاقته بالتنمية المستدامة، وبناء مجتمعات واقتصادات المعرفة، يتبنى معهد التخطيط القومي "الابتكار والتنمية المستدامة" موضوعاً للمؤتمر الدولي السنوي للمعهد 2025، وذلك بالتعاون مع كلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا.
أهداف المؤتمر
- توصيف الوضع الراهن للابتكار في مصر وعلاقته بالتنمية المستدامة، وتحليل استراتيجيات، وسياسات، وتوجهات الدولة في هذا الصدد.
- تقييم الأدوار الرئيسية ذات الصلة بنشر وتوطين الابتكار، وعلى الأخص: أدوار الدولة، والمجالس العليا واللجان المعنية، والمؤسسات الجامعية والبحثية، والقطاع الخاص وريادات الأعمال، والمنظمات الأهلية، ومراكز الفكر، والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية.
- تشخيص أبرز تحديات تطوير المنظومة الوطنية للابتكار المستدام، التشريعية، والتخطيطية، والتمويلية، والمؤسسية، والتكنولوجية، والبشرية، وتحديات بيئة الأعمال، بجانب تحديات الحوكمة والجودة وقياس الأداء والأثر الاقتصادي والمجتمعي.
- تحليل أهم الخبرات والممارسات العالمية والإقليمية لتوطين الابتكار ودعم التنمية المستدامة، بما تتضمنه من دور الابتكار في تطوير اقتصادات المعرفة في إطار الثورة الصناعية الرابعة، وبدائل توظيف منظومة الابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما فيها الابتكار الاجتماعي.
- استخلاص وطرح سياسات وأطر وتوجهات لدعم حوكمة واستدامة وكفاءة المنظومة الوطنية للابتكار في مصر، سواء تشريعية، أو تخطيطية، أو تنظيمية أو تمويلية، أو تكنولوجية، أو مؤسسية في ضوء تشخيص الأوضاع القائمة وفى ضوء الدروس المستفادة من الخبرات العالمية.
محاور المؤتمر
تتناول الأوراق البحثية التي ستقدم للمؤتمر وحلقاته النقاشية مجموعة من الموضوعات والقضايا حول الابتكار، وتطبيقاته في القطاعات المختلفة، وحوكمته، وتوظيفه في دعم التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويتم تناول تلك الموضوعات من خلال مراجعة التجارب والخبرات العالمية والإقليمية، أو تقييم أوضاع المنظومة الوطنية للابتكار في مصر. وتتنوع المناهج البحثية للأوراق المشاركة في المؤتمر لتشمل أساليب التحليل الكمي والنوعي المختلفة.
وتُصنف الموضوعات المطروحة في المؤتمر ضمن أربعة محاور رئيسية يناقش كل منها مجموعة من القضايا على النحو التالي:
- المحور الأول: تقييم أوضاع المنظومة الوطنية للابتكار في مصر لدعم التنمية المستدامة
- حوكمة المنظومة الوطنية للابتكار في ضوء التجارب والممارسات الدولية الناجحة.
- تقييم المكونات والبُنى التحتية للمنظومة الوطنية للابتكار.
- تحديات التخطيط وصناعة السياسات المتعلقة بالمنظومة الوطنية للابتكار.
- تقييم مخرجات المنظومة الوطنية للابتكار، في ضوء المؤشرات العالمية والإقليمية والتقييمات الوطنية.
- تحليل الاستراتيجيات والسياسات الكلية والقطاعية للابتكار.
- تحليل أدوار الدولة والجامعات والمؤسسات البحثية ومنظمات الأعمال في دعم الابتكار.
- دور التحالفات والشراكات العالمية والإقليمية لدعم الدور التنموي للابتكار.
- المحور الثاني: توظيف الابتكار لدعم التنمية المستدامة
- مداخل توظيف الابتكار لدعم التنمية المستدامة.
- دراسات تطبيقية حول علاقة الابتكار بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة.
- تطوير المؤسسات التعليمية والبحثية والعلمية والتكنولوجية لدعم الابتكار.
- دعم بيئة الأعمال المؤثرة على نماذج الأعمال الابتكارية وريادات الأعمال التكنولوجية.
- أساليب تمويل الابتكار.
- تنمية رأس المال البشري والمعرفي لدعم الابتكار على المستوى الكلي والمؤسسي.
- نقل وتوطين وإنتاج التكنولوجيا المناسبة وفق أولويات التنمية المستدامة الوطنية.
- نشر الابتكار والثقافة العلمية الداعمة للابتكار في المجتمع.
- الابتكار والشراكة بين القطاعين العام والخاص.
- دور الابتكار في تعزيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر.
- المحور الثالث: التطبيقات الوطنية الابتكارية لدعم التنمية المستدامة
- تطبيقات الأعمال الابتكارية في القطاعات الإنتاجية (الصناعة – الزراعة).
- تطبيقات الأعمال الابتكارية في القطاعات الخدمية (الاتصالات والمعلومات – النقل – السياحة – الطاقة..).
- الابتكار وقضايا التغيرات المناخية.
- تطبيقات الابتكار في تقديم الخدمات الحكومية وريادات الأعمال الاجتماعية.
- أدوار شركات التكنولوجيا الناشئة في دعم الابتكار وريادة الأعمال.
- توظيف التقنيات البازغة لتطوير نماذج أعمال الابتكار المسئول في مصر.
- المحور الرابع: الخبرات والممارسات الدولية في مجال حوكمة الابتكار وتعزيز دوره في التنمية المستدامة
- المفاهيم والتطبيقات الدولية الحديثة في منظومة الابتكار ودعم علاقته بالتنمية المستدامة.
- الابتكار وقضايا النوع الاجتماعي، وبالأخص العدالة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة.
- الخبرات الناجحة للدول في حوكمة منظومة الابتكار.
- الخبرات الدولية في تعزيز ممارسات الابتكار المسئول المستدام في الحكومة ومنظمات الأعمال.
- أفضل الممارسات الدولية وبدائل الاستثمار والتمويل الدولية لمبادرات الابتكار لتعزيز التنمية المستدامة.
- خبرات التعاون الدولي والإقليمي الفعال لنشر ثقافات وممارسات الابتكار المسئول.
- الخبرات الدولية في تطوير القدرات البشرية، المؤسسية، والتكنولوجية لدعم الابتكار المستدام.
- الخبرات الدولية في توظيف التقنيات الناشئة لدعم منظومات الابتكار المستدام.